مسلسل الخادمات … نزيه القسوس

كتبنا أكثر من مرة في هذه الزاوية عن الخادمات خصوصا الخادمات اللواتي يهربن من المنازل ليعملن على حسابهن الخاص ويتواجدن في شوارع بعينها لكن مع الأسف الشديد لا يتخذ أي إجراء لإعادة هؤلاء الخادمات إلى العائلات التي دفعت آلاف الدنانير لتشغيلهن. قبل عدة أيام هربت خادمة من أحد المنازل واستطاع أحد المراكز الأمنية القبض عليها لكن بعد فترة قصيرة من الوقت هربت هذه الخادمة مجددا. مسلسل الخادمات الهاربات مسلسل طويل ولا ...

إقرأ المزيد

خطبة يوم الجمعة … طاهر العدوان

  يوجد في الاردن أكثر من حوالي سبعة آلاف مسجد وهذا يعني ان هناك عدداً مماثلا من الأئمة والوعاظ والخطباء يتحدثون الى الناس مباشرة كل يوم جمعة ، ولأن مساجد المملكة تفيض بالمصلين الى ساحات المساجد واحيانا الى الشوارع المجاورة فهذا يعني ان ملايين الاردنيين يستمعون الى ما يقارب السبعة الاف خطيب مسجد كل جمعة وبمعدل ٥٢ خطبة في العام الواحد. هذه أحد نِعم الاسلام للناس كأفراد وللشعوب في مجتمعاتهم المدنية والمحل ...

إقرأ المزيد

المزراب … أحمد حسن الزعبي

  تشرين «سوبر فايزر» الشهور ، ما أن  يمرّ مزاج الشتاء على مفردات الأرض حتى تترك الأشياء أدواتها الصيفية وتنصاع للفصل المناوب .. الشجر يؤخّر ساعة الورق من على أغصانه فتتساقط دقائقه يابسة.. دخان أبيض يخرج كغيمة عمودية من مدخنة مخبز قريب .. «الكلمنتينا» الخضراء المعروضة على الأرصفة وفوق «البكبات» الجوالة..بشائر الزيتون المزروعة على الطرق الخارجية بأكياس مشبّكة ضيقة ... آلة «الرصع» اليدوية وقربها دلو من ال ...

إقرأ المزيد

انخفاض الشعبية هل يبرر رحيل الحكومات؟ فهد خيطان

يعلم رئيس الوزراء، د. عبدالله النسور، أن شعبيته تدهورت في الأشهر الأخيرة، على وقع قرارات إلغاء الدعم عن المحروقات والكهرباء، وسياسات تقشفية تبنتها حكومته ضمن برنامج التصحيح الاقتصادي الذي اتفقت عليه مع صندوق النقد الدولي. وكان من الطبيعي أن تنعكس الحالة الشعبية هذه على مواقف تيار عريض في مجلس النواب، يتوعد بإسقاط حكومة النسور تحت القبة، مع اقتراب موعد الدورة البرلمانية الثانية. حالة النسور ليست استثناء في ع ...

إقرأ المزيد

الأردن هو الأسمى والأقوى … سميح علوان الطويفح

عندما هبت الأعاصير والعواصف التي تحمل في طياتها الرياح الشديدة والزوابع العاتية ، ورائحة الموت والخراب والدمار في كل مكان ، وتنادت الأصوات الحاقدة هنا وهناك ، منها المعروفة لدينا والمألوفة ، وأخرى غريبة حاقدة وغيرها متطفلة ساقطة ، ومنها ما هو خفي ومجهول بالداخل ومنها ما هو علني بالخارج يمد يده ولسانه نافثاً سمه معلناً حقده وحسده ، إذ لا يخفى على أحد ما ترتب من آثار ونتائج سيئة للغاية ومحدثة توتر نفسي وإضطرا ...

إقرأ المزيد

زمن البعارين المعدنية …. يوسف غيشان

صحيح انه ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان، وأنه يحتاج الى غموس وحلويات وسوائل متنوعة المشاتل والأصول، لكنه يحتاج عند(حزّها ولزّها) الى خبز الشعير الذي يبقيه على قيد الحياة، ويسلك أموره وينظم حياته لحين استعادة لياقته الإنسانية... نعم خبز الشعير نحتاج اليه هذه الأيام لنعيد تنظيم حياتنا ، لعلنا نتقدم في المستقبل. وخبز الشعير- كما يقول المثل الشعبي- مأكول مذموم ، فمن ناحية، هو الملجأ الأخير إذا شح القمح ..حيث يبعد ...

إقرأ المزيد

هل سيبقى النسور؟! …. محمد ابو رمان

  هيمن الجدل بشأن مصير حكومة د.عبدالله النسور على أحاديث ونقاشات السياسيين خلال فترة العيد. يقف وراء ذلك ما "تسرّب" من معلومات عن إجراء "استمزاج" سرّي لنخبة من السياسيين حول وضع الحكومة في الشارع، فكان الانطباع الأولي أنّ وضع الرئيس سيئ جداً، فيما دفعت أغلب النصائح باتجاه رحيل الحكومة. وعلى وقع هذه "المعلومة" مجهولة المصدر والنسب، وهي ليست دقيقة بالضرورة، بُنيت سيناريوهات إعلامية ونقاشات سياسية. وتجاوز ...

إقرأ المزيد

حكومة ونواب وأعيان وموقوفون ….جمانة غنيمات

ما من شك في أن القضية التي ستسيطر على جلسات العيد ستكون مرتبطة، بشكل كبير، بشعور الأردنيين حيال حكومة د. عبدالله النسور، التي يعتقد الأردنيون أنها الأقسى عليهم مقارنة بالحكومات السابقة جميعاً. وسينشغل العامة بنقد الحكومة ورئيسها على وجه الخصوص، فيروي كل شخص معاناته التي تتضاعف نتيجة سياسات الجباية الرسمية. سيعدد الناس السلع التي ارتفعت أسعارها، بدءا من المحروقات مرورا بالكهرباء وليس انتهاء بالألبسة، فيكون م ...

إقرأ المزيد

من هم الاعيان الجدد ؟ … فهد خيطان

الدستور الأردني لا يُلزم الملك بإعادة تشكيل مجلس الأعيان الحالي من جديد، بل بتعيين رئيس جديد له أو إعادة التجديد للرئيس الحالي طاهر المصري، وهو الخيار المرجح كما يبدو. لكن الملك، كما تؤكد جميع المصادر، لن يكتفي بهذه الخطوة، وسيعمد إلى إعادة تشكيل المجلس كاملا قبل بدء الدورة العادية لمجلس الأمة في الثالث من الشهر المقبل، وذلك لاعتبارين مهمين: أولاً، إن التركيبة الحالية للأعيان تنتمي لمرحلة ما قبل تعديل الدست ...

إقرأ المزيد

أين وصل الأردن اقتصاديا ؟ … جواد العناني

رئيس الوزراء، د. عبدالله النسور، الذي تملأ صوره الشبكة العنكبوتية، وضمنها مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإعلامية، أحدث نقلة نوعية في الأردن؛ لقد جعل من النكتة والطرفة السياسيتين في وطننا جزءاً من المزاج الشعبي الأردني. فالطرائف والصور المتحركة والكاريكاتير التي تنشر عنه بصفته بطل العالم في رفع الأسعار، تكشف عن جانب إيجابي في مكنوننا الثقافي، كانت تغطيه قشرة "الكشرة" كعنوان للهيبة. وجاء الدكتور النسور لي ...

إقرأ المزيد

جميع الحقوق محفوظة وكالة الثريّا الإخبارية © 2017. لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر وكالة الثريّا الإخبارية

الصعود لأعلى